نبذة عامة


الرؤية

أن تكون كلية الإعلام والاتصال بالجامعة رائدة محليا وإقليميا في إعداد خريجين بالمواصفات المهنية العالمية ومساهم فاعل في البحوث الإعلامية المرتبطة بقضايا ومشكلات المجتمع.

الرسالة

تسعى كلية الإعلام والاتصال من خلال تطوير لوائح دراسية مرتكزة على المعرفة النظرية والمهارات العملية إلى إعداد خريجين مؤهلين للعمل في مجالات العمل الإعلامية وفق المستويات المهنية العالمية قادرين على المنافسة وإنجاز البحوث المرتبطة بمشكلات المجتمع وملتزمين بالأخلاق المهنية.

الأهداف الاستراتيجية

  • استيعاب التطورات المتلاحقة في الإعلام صناعة ودراسة في مناهج الدراسة والبحث العلمي. 
  • تجسير الفجوة بين واقع صناعة الإعلام والتطورات المتلاحقة إقليميا وعالميا. 
  • إعداد خريجين على قدر من المعرفة اللازمة لبناء مستوى من الوعي اللازم للعمل الإعلامي 
  • إعداد خرجين بالمواصفات المهنية العالمية لممارسة العمل الإعلامي في تخصصهم. 
  • المساعدة في تشخيص وتقديم حلول واقعية للمشكلات الإعلامية الراهنة من خلال البحث العلمي. 
  • تحقيق تراكم علمي وفق خطط بحثية يمكن أن يؤدى إلى تطوير رؤية مصرية متعمقة للظواهر الإعلامية المختلفة. 
  • التكامل مع العلوم الأخرى في دفع برامج التنمية في المجتمع. 
  • تعميق الشعور بالمسؤولية الاجتماعية لدى الطلاب بما يمكنهم من التفاعل البناء مع قضايا مجتمعهم.

آليات تحقيق الأهداف

  • تجديد اللوائح الدراسية كل ثلاث سنوات بما يسمح بتحديث البرامج الدراسية وفق التطورات العالمية في المجال. 
  • التحديث المستمر لبرامج التدريبات العملية ومعاملها بالتزامن مع احتياجات سوق العمل محليا وعالميا. 
  • التعاون والشراكة العلمية مع الجامعات والمراكز البحثية الكبرى عالميا في مجالات التخصص. 
  • الاهتمام بالأنشطة الثقافية والمعرفية اللامنهجية للطلاب بما يسهم في تنمية الوعي بالأحداث الجارية والقضايا المعاصرة. 
  • تشجيع الدراسات البينية في الجامعة بين برامجها المختلفة ووضع حوافز للطلاب والقائمين عليها.
  • توطين الخبرات الإعلامية المتميزة في الكلية من خلال السماح بتعيين الخبراء المتميزين في الكلية أساتذة وأساتذة ممارسين على غرار الجامعات الأمريكية في إطار من الضوابط الدقيقة عالية المستوى. 
  • دعم التعاون مع الكيانات الإعلامية الكبرى (المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام الهيئة الوطنية للإعلام ......) من خلال اتفاقيات تعاون، بما يسمح بإجراء بحوث تهدف إلى مواجهة المشكلات التي يواجهها الإعلام المصري. 

القيم الحاكمة

  • الشفافية والمصداقية: تبادل المعلومات والمعارف الصحيحة وتوفيرها لجميع منسوبي الكلية من طلاب وأعضاء هيئة تدريس وإداريين 
  • الرؤية العالمية: الانفتاح على التجارب والأفكار والخبرات العالمية والتفاعل الإيجابي مع مختلف الثقافات وتشجيع التعاون مع مراكز البحث والكليات المناظرة المتميزة. 
  • المساواة وتكافؤ الفرص: تطبيق القوانين واللوائح دون تمييز وكفالة حقوق الجميع في الإفادة من الفرص المتاحة. 
  • تشجيع الإبداع والتميز: توفير بيئة علمية وعملية تسمح بحفز طاقات الإبداع وتحقيق التميز وغرس ثقافة الإبداع والتميز. 
  • الجودة: تلتزم الكلية بالمعايير التربوية والعلمية رفيعة المستوى بما يتطلب ذلك من التطوير المستمر للعملية التعليمية والبحثية وفق مستويات نوعية من الجودة.
  • الانتماء: بذل كل الجهود في سبيل تعزيز الانتماء الوطني لدى الطلاب وجميع العاملين من خلال بث الروح الوطنية ووضع المصلحة العامة فوق أي اعتبار.
     

الأخبار