نبذة عامة


يتصف الخريج بالقدرة على:

  • استخدام المنهج العلمي في التفكير وحل المشكلات.
  • تطبيق مهارات التفكير النقدي والابتكاري في مجالات الأعمال.
  • تطبيق المعارف والمهارات التي اكتسبها في مجالات الأعمال بصفة عامة، وفي مجال التخصص بصفة خاصة بشكل إيجابي لخدمة المؤسسة التي يعمل فيها، والمجتمع ككل.
  • فهم وتقدير أهمية أثر العولمة والتنوع في مؤسسات الأعمال وغيرها في ظل التغير المستمر في البيئة الاقتصادية العالمية والتوجه نحو اقتصاديات المعرفة.، وأثر ذلك على مجال تخصصه.
  • فهم وتقدير أهمية التنمية المستدامة، والعمل على تحقيقها.
  • أداء ما يكلف به من مسئوليات بطريقة مهنية وأخلاقية، والالتزام بالتشريعات وقواعد السلوك المهني.
  • القيادة، والتواصل مع الآخرين، والعمل في فرق متعددة التخصصات.
  • الاستخدام الفعال لنظم وتكنولوجيا المعلومات.
  • التعلم المستمر لتطوير المعارف والمهارات المهنية التي حصل عليها.
  • إعداد وتفسير التقارير المالية والإدارية.
  • الإدارة الفعالة للوقت.
  • الإدارة الذاتية والتحكم في النفس.
  • تطبيق مفاهيم التحسين المستمر في مجال عملة.
  • فرص التوظف:

يكون خريجي برامج العلوم الإدارية مؤهلون للحصول على فرص توظف في مؤسسات القطاع العام والقطاع الخاص، وفى البنوك والمؤسسات المالية، ومنشآت الخدمات، والمنشآت الصناعية الكبيرة والصغيرة. وتتضمن فرص التوظف الممكنة العمل :

  • محاسب مهني
  • مراجع داخلي
  • محاسب تكاليف
  • محلل مالي
  • مصرفي
  • أخصائي تأمين وإدارة مخاطر
  • أخصائي تسويق
  • مدير سلاسل توريد
  • أخصائي موارد بشرية
  • أخصائي تحليل وتصميم نظم
  • مبرمج / مصمم قواعد بيانات
  • رائد أعمال
     

المعارف والمهارات العامة

يجب أن يكتسب خريج كلية العلوم الإدارية المعارف العامة التالية بجانب المعارف التخصصية:

  • الأشكال المختلفة لمؤسسات الأعمال والسمات المميزة لكل منها، وأساليب التعامل معها.
  • البيئة الاقتصادية، والاجتماعية، والقانونية، والسياسية التي تعمل بها مؤسسات الأعمال.
  • العلوم ذات الصلة بمجالات الأعمال المختلفة والتكامل بينها.
  • التكامل بين العلوم المالية والإدارية وغيرها من العلوم التطبيقية والعلوم الاجتماعية.
  • مناهج البحث العلمي وأدواته وأساليب القياس والتحليل.
  • أخلاقيات الأعمال والممارسة المهنية في مجالات التخصص.
     

يجب أن يكتسب الخريج المهارات المهنية التالية:

  • التوظيف الفعال للموارد المادية والبشرية والموارد الأخرى وتنميتها والمحافظة عليها.   
  • القيام بالدراسات وتحليل الأسواق، وإعداد دراسات الجدوى الاقتصادية والاجتماعية. 
  • البحث عن مصادر المعلومات المختلفة والتحقق من صدقها.
  • جمع البيانات والإحصائيات وتحليلها وتفسيرها وما تعكسه من مؤشرات اقتصادية واجتماعية.
  • تصميم وتشغيل النظم المالية والإدارية والمحاسبية كل في مجال تخصصه.
  • استخدام الأساليب العلمية في حل المشاكل العلمية.
  • أسس ومبادئ التخطيط والرقابة وتقييم الأداء.
  • إعداد وعرض وتفسير التقارير في مجال التخصص بأسلوب علمي.
  • استخدام تطبيقات الحاسب الآلي وتكنولوجيا المعلومات في مجال التخصص.
  • استخدام وتوظيف نتائج البحوث والدراسات في تطوير العمل وتحسين مستويات الأداء.
  • التحليل والاستنتاج والمنهج العلمي في التفكير.
  • التفكير النقدي والابتكاري. 
  • استخدام أساليب التحليل الكمي في اتخاذ القرارات.
  • القدرة على التعامل الإيجابي مع المواقف المختلفة.
  • القدرة على عرض الأفكار ووجهات النظر المختلفة بوضوح وموضوعية.
  • إجادة اللغة الإنجليزية .
     

الأخبار