نبذة عامة


نظرة عامة

تستجيب البرامج الدراسية في كلية الإعلام والاتصال لاثنين من التحديات التي تواجه خريجي الدراسات الإعلامية في سوق العمل: 

  • أولهما: التطورات المعرفية والنظرية في مجالات الإعلام وهي سريعة بحكم الأهمية المتزايدة     لصناعة الإعلام في الوقت الراهن.
  • ثانيا: التطورات المتلاحقة في احتياجات سوق العمل بفعل التطورات المتلاحقة في تكنولوجيا الاتصال وتغير البيئة الإعلامية تغيرا هائلا. 

ولذلك تركز جميع برامج الكلية الأربعة على ستة مجالات  لازمة  لإعداد خريج قادر على المنافسة في سوق العمل: 

  • الإسهامات الأكاديمية الحديثة في دراسات الإعلام وارتباطها بالصناعة
  • مناهج البحث وتوظيفها لخدمة التخصص الدراسي 
  • الممارسة العملية لتطوير المهارات اللازمة 
  • مجالات الإبداع وآلياته في تطوير المنتج الإعلامي 
  • إدارة الأنشطة الإعلامية المختلفة 
  • الارتباط بالممارسات الفعلية في سوق العمل

المراحل الدراسية

تنقسم الدراسة في كلية الإعلام والاتصال إلى ثلاثة مراحل : 

المرحلة الأولى: وهي مرحلة إعداد الطالب للتخصص في مجال الإعلام ومدتها أربعة فصول دراسية يدرس خلالها الطالب عددا من المقررات المعرفية العامة في العلوم الإنسانية والاجتماعية بالإضافة إلى عدد من المقررات الإعلامية العامة التي تؤهله للتخصص. 

المرحلة الثانية: وهي مرحلة التخصص الإعلامي الرئيسي حيث يمكن للطالب التخصص في أحد المجالات التالية: الصحافة الإخبارية، الراديو والتلفزيون، والاتصال التسويقي المتكامل، والإعلان، ومدتها ثلاثة فصول دراسية. 

المرحلة الثالثة: وهي مرحلة التخصص الدقيق حيث يمكن أن يختار الطالب تخصصا دقيقا من بين التخصصات المطروحة في إطار تخصصه الرئيسي ومدتها فصل دراسي واحد. 

المواصفات العامة للخريج

  • القدرة على فهم التطورات السياسية والاجتماعية المحيطة وتأثيراتها المتبادلة مع صناعة الإعلام. 
  • القدرة على توظيف قدرات وإمكانات وسائل الإعلام في معالجة الظواهر المختلفة في المجتمع. 
  • إجادة إنتاج المواد الإعلامية المختلفة في إطار تخصصه الإعلامي وفق أحدث الأساليب والتقنيات 
  • القدرة على استخدام تكنولوجيا الاتصال الحديثة في مجال تخصصه.
  • التخصص الدقيق في إطار تخصص رئيسي بما يمكنه من الإلمام الكامل بمتطلبات التخصص المعرفية والمهارية. 
  • إجادة أساليب البحث اللازمة للعمل الإعلامي التزاما بالدقة والنزاهة والموضوعية 
  • القدرة على إدارة الأنشطة الإعلامية بالأخلاقيات المهنية اللازمة 
  • إجادة التعامل مع المصادر المحلية والأجنبية للمعلومات اللازمة للإنتاج الإعلامي 
  • الفهم الكامل لخصائص وإمكانات الوسائل الإعلامية المختلفة وتوظيفها في زيادة فاعلية الرسالة الإعلامية. 
  • فهم خصائص واحتياجات الجمهور المستهدف بالرسالة الإعلامية وتحقيق التناغم بينهما بما يعظم من فرص تأثير الرسالة الإعلام.
     

الأخبار