انطلاق فعاليات مؤتمر الشباب الأول للجامعات في جامعة الجلالة

الأحد، 14 نوفمبر 2021
تحت شعار جامعة الجلالة " المستقبل يبدأ هنا"، انطلقت فعاليات مؤتمر الشباب الأول للجامعات تحت عنوان " ريادة الأعمال؛ مفهومها وكيفية تحقيقها" وذلك تحت رعاية معالي الوزير الأستاذ الدكتور، خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي و الأستاذ الدكتور أشرف حيدر غالب القائم بأعمال رئيس جامعة الجلالة، والأستاذ الدكتور طارق أبو المعاطي، القائم بأعمال نائب رئيس جامعة الجلالة للشؤون الأكاديمية والأستاذ الدكتور محمد الشناوي، القائم بأعمال نائب رئيس جامعة الجلالة للتعاون الدولي وخدمة المجتمع وتنمية البيئة .
استضاف المؤتمر ستة من رواد الأعمال البارزين وهم المهندس/ محمد أبو النجا، مؤسس تطبيق “حالا" وشركة “كليفر"، المهندس/ عمر صالح، مؤسس تطبيق “خزنة"، الأستاذ مروان الشايب، مؤسس شركة “كابيتر"، الأستاذ/ كريم رفلة، مؤسس شركة “كيوبكس"، الأستاذ رامي خورشيد، مؤسس “ساكنين"، و الأستاذ علي اسماعيل، مؤسس “مووف مصر". وكان من ضمن الحضور أيضاً ممثلي طلبة من 12 جامعة مصرية وأجنبية.

استهل الأستاذ الدكتور أشرف حيدر غالب كلمته بالترحيب بالسادة الحضور وأعرب عن سعادته باقامة أول مؤتمر للشباب في جامعة الجلالة التي تعد القلب النابض لمدينة الجلالة ومنارة للعلم والتقدم في مصر والشرق الأوسط. وأضاف الدكتور أشرف حيدر غالب أن الشباب يمثل 60% من المجتمع المصري لذا يجب علينا إعدادهم من خلال المؤتمرات والندوات التي تقدم الدعم والتدريب للطلاب وخصوصاً في مجال ريادة الأعمال والذي يدفع الطالب لخلق فرص عمل وتحقيق ذاته. وأشار الدكتور أشرف إلي ان استدامة النجاح تعد من أهم متطلبات بناء المستقبل.
ومن جانبه تقدم الدكتور محمد الشناوي بالشكر لسيادة رئيس الجامعة لإتاحة الفرصة لإقامة مثل هذا المؤتمر الهام علي ارض جامعة الجلالة. وأضاف أننا بصدد تغيير التعليم في مصر من خلال عرض تجارب عملية نتعلم منها وهنا يأتي دور هذا المؤتمر والذي يحمل شعار “المستقبل يبدأ هنا". فالشباب هم المستقبل الحقيقي ومن خلال هذا المؤتمر، ستتاح فرصة تقديم نماذج ناجحة لشباب مصري استطاعوا خوض تجارب عملية ونجحوا في تحقيق أهدافهم.
قام الدكتور عادل العدوي، مدير برنامج الإقتصاد والعلوم السياسية بجامعة الجلالة بإدارة الحوار وتقديم السادة الحضور وبدأ بسؤالهم عن تجربتهم في ريادة الأعمال وما النصائح التي يمكن تقديمها للطلاب قبل بداية حياتهم العملية.

بدأ المهندس/ محمد أبو النجا مؤسس تطبيق “حالا" وشركة “كليفر" حديثه قائلا أن العمل باجتهاد هو أساس النجاح ويجب فهم أساسيات الشركات قبل بداية أي مشروع من خلال العمل في البداية في شركات أخري لتجنب الفشل و أضاف بأن المال حلم وليس نجاح.
بينما تحدث المهندس/ عمر صالح، مؤسس تطبيق “خزنة" قائلاً أن البداية تأتي من فهم الشخص لنفسه وامكانياته وماذا يجيد عمله و كيف يخدم مجتمعه. واشار الي أهمية اختيار فريق العمل الذي ستبدأ معه رحلة النجاح. واستعرض أهمية التمويل والتي تكمن في كيفية استخدام المال لخدمة المشروع وليس كميته.
كذلك شجع الأستاذ مروان الشايب، مؤسس شركة “كابيتر" الطلاب علي بداية اقامة مشاريع داخل الجامعة أثناء الدراسة للاستفادة منها و أضاف ان التدريب وبناء شبكة من الاتصالات بجانب التعليم هو أساس ريادة الأعمال. وحث الشايب الطلاب علي سرعة انتهاز الفرص واستكشاف مواهبهم وتنميتها والإستمرارية في العمل.
ومن ناحية أخرى، صرح الأستاذ/ كريم رفلة، مؤسس شركة “كيوبكس"، أن الفشل ليس سبباً للتوقف وأنه يجب المحاولة أكثر من مرة والتعلم من أخطاءنا حتي نصل إلي الهدف. وأضاف رفلة أنه مهما كانت الفكرة تبدو مستحيلة، فبالإصرار والعمل الدؤوب سيتم تذليل كل الصعاب.
وأضاف الأستاذ رامي خورشيد، مؤسس “ساكنين" انه يجب علينا ان نتعلم التكيف مع الظروف المحيطة بنا و ألا نجعلها سبباً لفشلنا. وأشار الي وقت انتشار فيروس كورونا والذي كان من الممكن أن تكون سبباً لفشل مشروعه، لكنه مع فريق العمل استطاعوا أن يغيروا مسار مشروعهم ونجحوا في تحقيق حلمهم.
واختتم الأستاذ علي اسماعيل، مؤسس “مووف مصر" قائلاً أن البداية ممكن أن تكون بسيطة جدا ولكن مع العمل المستمر ستصل الي الهدف مهما كانت التحديات و الظروف. واستشهد اسماعيل بتجربته الشخصية حيث بدأ كمدرب في أحد النوادي وأصبح الآن يمتلك أكثر من سبع أماكن للتدريب في القاهرة وذلك بالعزيمة وحب العمل.
واستطاع الطلبة توجيه أسئلتهم للحضور عن كيفية بداية أي مشروع وما هي المشكلات والتحديات التي من الممكن مواجهتها.
وفي ختام المؤتمر، قام الأستاذ الدكتور طارق أبو المعاطي، القائم بأعمال نائب رئيس جامعة الجلالة للشؤون الأكاديمية، بتقديم شهادات التقدير للسادة الحضور وأعرب لهم عن شكره لمشاركتهم قصص نجاحهم الملهمة لطلاب جامعة الجلالة والجامعات الضيوف.
يعد هذا المؤتمر هو الأول ضمن سلسلة من المؤتمرات والندوات التي ستنظمها جامعة الجلالة في الفترة المقبلة تحت شعار " المستقبل يبدأ هنا".

If you Have Any Questions Call Us On (010)123-456-7890